آخر المواضيع

الأربعاء، 12 فبراير 2020

حديث الحوض



حديث الحوض .. حديث نبوي شريف

بسم الله الرحمن الرحيم


من أشهر الأحاديث النبوية فهو الذي يخبر صراحةً بعاقبة الكثير من الصحابة ، وتناقلته كتب الصحاح بأسانيد عديدة ، ومتون متشابهة , حتى أن المخالفين المعاندين حينما لم يجدوا من وسيلة لتضعيف الحديث راحوا يحرفون معناه هنا وهناك .. 

فقالوا مثلا المقصود هنا هم (المنافقون) .. ولا أدري حقيقةً ما لفرق بينهم وبين المنافقين؟!!
وأي اكتشاف عظيم هذا ... فلا جواب لدي سوى على عقولكم العفا يا صحابة السوء و يا أرباب النفاق ويا وعاظ السلاطين يا من اشتريتم مرضاة المخلوق بسخط الخالق ..

....................

بعض من نصوص حديث الحوض من عدة مصادر:

1- وأخرج أيضا عن يحيى بن كثير ، عن يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، قال : سمعت سهل بن سعد يقول : سمعت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : " أنا فرطكم على الحوض ، من ورده شرب منه ، ومن شرب منه لم يظمأ بعده أبدا ، ليرد علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم " .
قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش وأنا أحدثهم هذا ، فقال : هكذا سمعت سهلا ؟ فقلت : نعم . قال : وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته يزيد فيه ، قال : " إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما بدلوا بعدك "

2- وأما مسلم فأخرج هذا الحديث من طرق عديدة ، منها : عن أبي بكر ابن شيبة ، وأبي كريب ، وابن نمير ، قالوا ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : " أنا فرطكم على الحوض ، ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم ، فأقول : يا رب أصحابي ! فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك "
...................

لاحول ولا قوة الا بالله ، رزقنا الله وأياكم حسن العاقبة في الدنيا وفي الاخرة شربةً من حوضه الأوفى، شربةً لا نظمئ بعدها ابدا، يا الله يا كريم.



اللهم صل على محمد وال محمد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

حديث الروح .. موقع ومدونة لطرح المواضيع والأفكار بروح مثقفة وعقل منفتح واحترام متبادل حيث يكون الحوار وتبادل الأراء هو سيد الموقف. ان واحة المعرفة اليوم واسعة وخصبة بالمعلومات الكثيرة التي هي بمتناول الجميع وبشكل شبه مجاني ليسهل على القراء والباحثين الوصول اليها والتزود منها فتكون المعرفة سلاحاً لهم. حديث الروح هو حديث من القلب الى القلب. فأهلاً وسهلاً بكم.

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *